24 March 2016

:المكتبات، وحشد الدعم، وتنفيذ جدول أعمال 2030

English | Español | 简体中文 | français

By Loida Garcia-Febo

Implementation 2030 Agenda

يسرنا مُشاركة هذا الرابط؛ لتوثيق واستخلاص فعالية "المكتبات، وحشد الدعم، وتنفيذ جدول أعمال 2030"  التي ستُعقد على الإنترنت لمدة ساعة؛ لدعم مجموعة أدوات الإفلا، وهو لحلقة دراسية إلكترونية باشتراك مجموعة الإفلا ذات الاهتمام بالتنمية المهنية المُستمرة والتعلُّم في مكان العمل والمجموعة ذات الاهتمام بالأخصائيين الجُدد وقسم إدارة جمعيات المكتبات بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية.

تُشكل المكتبات أهمية بالغة في التنمية المُستدامة، لذا كان من المُهم عمل فعالية على الإنترنت توضح أفضل المُمارسات والأمثلة؛ للترويج لإتاحة المعلومات. نود بالإضافة إلى ذلك التأكيد على عنصر التنمية المهنية المُستمرة ومواكبة كل ما يتعلق بوضع المكتبات ضمن جدول الأعمال المحلي.

ستُساعدكم مجموعة الأدوات التي خصصتها الإفلا لحشد الدعم للتأكد من أن يضع صنُاع السياسات المكتبات وإتاحة المعلومات ضمن خُطط التنمية المحلية والإقليمية والتي ستُساهم في تحقيق أهداف خُطة التنمية المُستدامة لعام 2030. أثناء وضع هذه الخُطط ستُتاح للمكتبات فرصة واضحة لإعلام المسؤولين الحكوميين كيف يُمكن لأن تكون المكتبات الشريك الموفر في الأولويات التنموية. إن حشد الدعم ضروري هنا؛ ضمان الاعتراف بدور المكتبات كونها مُحرك التنمية المحلية والدافع لها والتأكد من أن تحصل المكتبات على ما تحتاجه من موارد؛ للاستمرار في عملها، وستختلف عملية حشد الدعم من بلد لآخر، وهناك بلدان قد قررت بالفعل كيف ستنفذ أهداف التنمية المُستدامة على المستوى المحلي. ولكي تتم مُساعدة العاملين على حشد الدعم، يجب أن توضح المكتبات والمكتبيين أن في استطاعتهم إحراز تقدم في تحقيق أهداف جدول أعمال 2030 بأكمله، وتحث الإفلا جميع العاملين للمكتبات على التحرك الآن.

ناقشت Fiona Bradley رئيس قسم برامج التنمية في الإفلا، مجموعة الأدوات الجديدة. وبالرغم من أن حشد الدعم سيختلف من بلد لآخر إلا أن هذه الأدوات ستُساعد جميع المنخرطين في العمل على المستوى المحلي:

  1. فهم جدول أعمال الأمم المُتحدة 2030، وعمل الإفلا في حشد الدعم.
  2. فهم كيفية تنفيذ هذا الجدول محليًّا.
  3. ترتيب اجتماعات مع صُناع السياسات؛ لتوضيح ما يُمكن أن تُسهم به المكتبات وإتاحة المعلومات في التنمية المحلية، والوصول إلى أهداف التنمية المُستدامة.
  4. مُتابعة أهداف خُطة الأمم المُتحدة 2030، وتحقيق أهداف التنمية المُستدامة.
  5. إعلام مُستخدمي المكتبات عن أهداف التنمية المُستدامة.

قامت Niclas Lindberg سكرتير عام جمعية المكتبات السويدية وعضو قسم إدارة جمعيات المكتبات، بتقديم معلومات حول استراتيجيات  جمعيتهم المكتبية في وضع المكتبات على جدول أعمال صُناع القرار، شمل النموذج السويدي حشد الدعم من أجل إتاحة معلومات عن أهداف التنمية المُستدامة، والتواصل مع المسؤولين وممثلي الشعب المُنتخبين والاجتماع بهم والتنسيق؛ لحشد الدعم من أجل جدول الأعمال المحلي.

أقامت Loida Garcia-Febo عضو مجلس الإدارة، فعالية على الإنترنت شاركت فيها خبرتها الشخصية لحشد الدعم في الأمم المُتحدة، خلال الاجتماعات المفتوحة لمجموعات العمل والمفاوضات بين الحكومات التي نتجت عنها الوثيقة النهائية لأهداف التنمية المُستدامة. أكدت Loida على الدور القوي الذي يلعبه أعضاء الإفلا والعمل كفريق يوحده هدف مُشترك يتعاون من أجله ويحشد له الدعم حول العالم.

Continuing Professional Development and Workplace Learning, Professional development, Access to information, Access to knowledge, Advocacy, Development, UN 2030 Agenda

List all IFLA news